من هو الصحابي الذي ادى الحج بسريه تامه، السجل الإسلامي حافل بمآثر خلدها التاريخ، سجلت هذه المآثر من خلال أمثلة من الشخصيات العظيمة الخالدة، الشخصيات التي طبقت الدين الإسلامي في واقع الحياة، وعند استحضار ذكر مآثر هؤلاء العظماء، يتيقظ الضمير، وتشحذ الهمم، وتندفع الجوارح إلى التطبيق والعمل، اقتداء بالاماجد الأوليين، وعبر موقع محتويات سيتم التعرف على الصحابي الذي أدى فريضة الحج بسرية تامة.[3]
من هو الصحابي الذي ادى الحج بسريه تامه
إن الصحابي الذي أدى الحج بسرية تامة هو خالد بن الوليد المخزومي القرشي أبو سليمان المكي، سيف الله المسلول، والبطل المجاهد والقائد العظيم، هاجر -رضي الله عنه- مسلمًا، وشارك في العديد من الغزوات، وكان شاهدًا على غزوة مؤتة، فاستشهد القادة الأمراء الذين عينهم رسول الله صلى الله عليه وسلم، ابن رواحة وجعفر وزيد -رضي الله عنهم- وأرضاهم، فاقترح الصحابة خالد بن الوليد لقيادة الجيش، فأخذ الراية وقاتل العدو بشراسة، حتى أذن الله -سبحانه وتعالى- للمؤمنين بالنصر، فسماه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- سيف الله المسلول عند تلك الحادثة، وورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه: (أن النبي -صلى الله عليه وسلم- نعى زيدًا وجعفرًا وابن رواحة للناس قبل أن يأتيهم خبرهم، فقال أخذ الراية زيد فأصيب ثم أخذها جعفر، فأصيب ثم أخذ ابن رواحة فأصيب وعيناه تذرفان حتى أخذها سيف من سيوف الله حتى فتح الله عليهم).
أعطاه النبي عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم بعضًا من شعر ناصيته بعدما قام بحلاقته، فجعله خالد بن الوليد في مقدمة قلنسوته، فكان يهزم جميع الأعداء الذين يلقاهم، فحارب المرتدين ومسيلمة الكذاب، وكان شاهدًا على معركة حنينا والفتح، وغزا -رضي الله عنه- بلاد الشام ومصر مع المسلمين جنديًا وقائدًا، وأمره أبو بكر الصديق -رضي الله عنه- على سائر القادة والأمراء فكان فتح دمشق على يديه هو وأبو عبيدة بعد حصارها، ويقال لم يتبق مكان في جسمه الطاهر الا وفيه رمية سهم أو ضربة سيف أو طعنة رمح، وله الكثير من المناقب العظيمة منها احتباس لأمته وإدراكه لوجه الله عز وجل.
وقال صلى الله عليه وسلم: (خالد بن الوليد سيف من سيوف الله سله الله على الكفار والمنافقين)، رواه الترمذي وغيره وصححه الألباني، عاش رضي الله عنه ستين سنة، وتوفي في مدينة حمص في السنة الإحدى عشر للهجرة، ومات رضي الله عنه وأرضاه على فراشه مرددًا لا نامت أعين الجبناء.[1]
اقرأ أيضًا: متى اسلم خالد بن الوليد وسبب عزله في خلافة عمر
إسلام خالد بن الوليد
أسلم خالد بن الوليد -رضي الله عنه وأرضاه- متأخرًا وكان ذلك قبل فتح مكة المكرمة وبعد صلح الحديبية، فأسلم بعد علمه بسؤال الرسول صلى الله عليه وسلم عنه حين ذهب لأداء عمرة القضاء في مكة المكرمة، فوجد في سؤال النبي عليه أفضل الصلاة وأتم السليم تكريمًا وتقديرًا، وسر بذلك كثيرًا فتشجع وزاده ذلك رغبة في الإسلام، فعن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال: (لما دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة في عمرة القضية، تغيبتُ ولم أشهد دخوله، فكان أخي الوليد بن الوليد قد دخل مع النبي صلى الله عليه وسلم في عمرة القضية، فطلبني فلم يجدني، وكتب إلي كتابًا فإذا فيه: بسم الله الرحمن الرحيم أما بعد: فإني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام، وعقلك عقلك!! ومِثْلُ الإسلام يَجْهَلُهُ أحد؟! وقد سألني رسول الله صلى الله عليه وسلم عنك، فقال: أين خالد؟ فقلت: يأتي الله به، فقال: ما مِثْلُهُ جهل الإسلام، ولو كان جعل نِكَايَتَهُ وَجِدَّهُ المسلمين على المشركين كان خيرا له ولقدمناه على غيره، فاستدرك يا أخي ما قد فاتك، وقد فاتتك مواطن صالحة، فلما جاءني كتابه نشطت للخروج، وزادني رغبة في الإسلام) رواه البيهقي.
لقد كان حدث إسلام خالد بن الوليد -رضي الله عنه وأرضاه- من الأحداث التي فرح بها الرسول صلى الله عليه وسلم، قد قال صلى الله عليه وسلم حين نعى لأصحابه رضي الله عنهم قادته وأمراءه في معركة مؤتة: (أخذ الراية زيد فأصيب، ثم أخذها جعفر فأصيب، ثم أخذها ابن رواحة فأصيب، وعيناه تذرفان، حتى أخذها سيف من سيوف الله (خالد بن الوليد) ففتح الله عليه) رواه أحمد وصححه الألباني.
واجتمع خالد بن الوليد وعمرو بن العاص وعثمان بن طلحة في دخول الإسلام، عن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- قال: (ثم خرجت عامداً إلى رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأسلم، فلقيت خالد بن الوليد، وذلك قبيل الفتح، وهو مقبل من مكة، فقلت: أين يا أبا سليمان؟ قال: والله لقد استقام المنسم (تبين لي الطريق ووضح)، وأن الرجل لنبي، أذهب والله فأسلم، فحتى متى؟ قال: قلت: والله ما جئتُ إلا لأسْلِم، قال: فقدمنا المدينة على رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتقدم خالد بن الوليد فأسلم وبايع، ثم دنوت، فقلت: يا رسول الله، إني أبايعك على أن يغفر لي ما تقدم من ذنبي، ولا أذكر ما تأخر، قال: فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا عمرو، بايع، فإن الإسلام يجب ما كان قبله، وأن الهجرة تجب ما كان قبلها، قال: فبايعته، ثم انصرفت). قال ابن إسحاق: “وقد حدثني من لا أتهم أن عثمان بن طلحة بن أبي طلحة كان معهما أسلم حين أسلما”. رواه أحمد والحاكم وحسنه الألباني.[2]
اقرأ أيضًا: من هو قائد المسلمين في معركة اليرموك سنة 13 هجري ؟
عبقرية خالد بن الوليد العسكرية
كان خالد بن الوليد -رضي الله عنه- من أعظم وأفضل القادة العسكريين على مر العصور، لأسباب عديدة منطقية وموضوعية، ولشجاعته وإقدامه أطلق عليه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لقب سيف الله المسلول، تستعرض أسباب عبقريته كالآتي:
- تركت إنجازاته العسكرية الأبعاد الأخطر عسكريًا وسياسيًا على مستوى دولي، وغيرت إنجازاته نمط العلاقات السائد دوليًا، وقدمت دولة الإسلام كلاعب بارز وحاسم في جميع العلاقات الدولية، بعد نجاحه البارز في إخضاع شبه الجزيرة العربية للخلافة الإسلامية بعد خوض حروب الردة، وقام بتقييد الإمبراطورية الفارسية في العراق، وأخذ حكم بلاد الشام من الروم نهائيًا.
- كان من أبرز القادة العسكريين بتطبيق نظرية الالتفاف المزدوج أو التطويق، واستخدم هذه الاستراتيجية في معركة الولجة، والقائد الوحيد الذي سبقه في ذلك هو هانيبال وأثناء معركة كيناي، التي كانت من ضمن الحروب البونيقية الثانية، وتجلت عبقرية فكرة العسكري في معركة اليرموك، التي وجب أن يتم تدريسها في جميع الكليات العسكرية، لأنها توضح كيفية إدارة المعركة مع ندرة الموارد البشرية، وكسر ثقة الأعداء في الانتصار، وبث روح اليأس في نفوس الخصم، وتحويل نقاط الضعف إلى مصادر قوة، مع عدو كان يفوق عدده خمسة أضعاف عدد جيش المسلمين.
- وتجلت عبقريته -رضي الله عنه- أيضًا في الأبعاد التكتيكية، فقد كان خالد بن الوليد دقيقًا في إصدار الأوامر للقيادات، وخبيرًا في شؤون تحريك الرجال وتعبئتهم، وكان يمتلك روح المغامرة المدروسة كذلك، والقدرة على تسيير وتنظيم الصفوف والإمدادات، ولم يلق -رضي الله عنه- أي هزيمة عسكرية في حياته، مما جعله من ندرة القادة العسكريين وأفضلهم، ومع ذلك فإن كتب الاستراتيجيات العسكرية الغربية تعمدت إغفال خالد بن الوليد سيف الله، فيظل هذا البطل الخالد عالقًا في أذهان العرب، منسيًا في الكتب العربية.[3]
مقالات مقترحة
نرشح لكم بعض المقالات الآتية:
من هو الصحابي الذي أدى الحج بسرية تامة، هو الصحابي الجليل خالد بن الوليد، البطل الذي سطر أعظم قصص البطولة والشجاعة، العبقري الفذ، وألمع الشخصيات التي ظهرت في الحنكة العسكرية.