طرق حساب مواقيت الصلاة، إنّ الصلاة هي عِماد الدين الإسلامي، وهي أوّل ما يُسأل المرء عَنه يوم القيامة، هذا في ظِل أهميتها بالنسبة للمسلمين الذين يواضبون على أدائها في مواعيدها الصحيحة، كما إنّ الصلوات خمسة يتم إقامتها بمواعيد محددة بدءًا مِن صلاة الفجر وصلولًا لصلاة العشاء، بالإضافة إلى إنّ المسلمين يقومون بأداء الصلوات في المساجد التي تعدّ بيوت الله، وفي موقع مُحتويات سوف نتعرف على الطرق التي يمكن من خلالها حساب مواقيت الصلاة.
طرق حساب مواقيت الصلاة
يتم حساب مواقيت الصلاة مِن خلال طُرق عديدة، منها الساعات الفلكية وزوال الشمس بالإضافة لمغيب الشمس والمغيب الخاص بالشفق الأحمر، وكذلك من خلال البياض الذي يكون ظاهرًا في الأفق، وفيما يلي نتعرف على هذه الطرق بالتفصيل: [1]
- الساعات الفلكية: إنّ الاعتماد على الساعات الفلكية بات منتشرًا بصورة واسعة في القرى والمُدن الإسلامية حاليًا، حيثُ يتم الاعتماد عليها من أجل التحديد لأوقات الصلاة الشرعية، يرجع هذا لأنّها في العادة تكون منذبطة وكذلك يتم بنائها وفقًا للحساب الصحيح.
- زوال الشمس: يتم اللجوء لزوال الشمس من خلال الظل الذي يكون ما بعد الزوال للشمس، كما إنّ هذا الوقت يعرف بوقت صلاة الظهر، في حين أنّ وقت صلاة الظهر ينتهي حين يصير الظّل مثله لكل شيء، ووقتها يدخل الوقت الخاص بصلاة العصر في حين أنّه ينتهي حين يصير كل شيء ظلّه مثليه.
- مغيب الشمس: إنّ الوقت الخاص بغيبا الشمس يعرف بكون الدخول في الوقت الخاص بصلاة المغرب عند المسلمين.
- مغيب الشفق الأحمر: عندما يغيب الشفق فإنه يكون قد دُخل في الوقت المخصص لصلاة العشاء، بينما ينتهي عند الثلث الأول من الليل، وقد قيل عند الطلوع للفجر الصادق.
- البياض الظاهر في الأفق: حين يظهر البياض بالأفق، فإنّ هذا يعرف بالدخول لوقت صلاة الصبح “الفجر” بينما ينتهي هذا الوقت عند الإسفار الخاص بالصباح وطلوع الشمس.
- موقع مواقيت الصلاة: يمكن الإطلاع على مواقيت الصلاة بسهولة من خلال موقع مواقيت الصلاة الي يوضح المواقيت بسهولة بحسب التوقيت المحلي لكل مدينة، ويمكن معرفة مواقيت الصلاة اليوم في المدينة المنورة وجميع مدن المملكة العربية السعودية “من هنا”.
شاهد أيضًا: مواقيت الصلاة في السعودية
الدليل على أوقات الصلاة
يتم الإثبات لأوقات الصلاة في الدين الإسلامي مِن خلال ما جاء في الحديث الشريف الذي يُعرف بكونه صحيحًا وقد رواه الألباني، وفيما يلي هذا الحَديث: [2]
جاء جبريل إلى النبي حين زالت الشمس، فقال: قم يا محمد فصل الظهر حين مالت الشمس، ثمّ مكث حتى إذا كان فيء الرجل مثله جاءه للعصر، فقال: قم يا محمد فصل العصر، ثم مكث حتى إذا غابت الشمس جاءه فقال: قم فصل المغرب، فقام فصلاها حين غابت الشمس سواء، ثم مكث حتى إذا ذهب الشفق جاءه فقال: قم فصل العشاء فقام فصلاها، ثم جاءه حين سطع الفجر في الصبح فقال: قم يا محمد فصل، فقام فصلى الصبح، ثم جاءه من الغد حين كان فيء الرجل مثله فقال: قم يا محمد فصل، فصلى الظهر، ثم جاءه جبريل عليه السلام حين كان فيء الرجل مثليه فقال: قم يا محمد فصل، فصلى العصر، ثم جاءه للمغرب حين غابت الشمس وقتا واحدا لم يزل عنه فقال: قم فصل فصلى المغرب، ثم جاءه للعشاء حين ذهب ثلث الليل الأول فقال: قم فصل، فصلى العشاء، ثم جاءه للصبح حين أسفر جدا فقال: قم فصل، فصلى الصبح، فقال: ما بين هذين وقت كله).
كما إنّ العلماء قاموا بتقسيم وقت الصلاة ليكون هناك وقت ضروري وكذلك وقت اختياري، والبعض منهم لم يقم بتقسيمه أيضًا.
أوقات الصلوات الخمس
حدد المولى عزّ وجَل مواقيت وأوقات الصلوات الخَمس سواءً بدايتها أو نهايتها، في الوَقت الذي تعتبر فيه أوقات الصلوات أمرًا مهمًا للمسلمين، وفيما يلي نتعرف على الأوقات المحددة:
وقت صلاة الفجر
لقد بينت الشريعة الإسلامية الموعد الخاص ببداية وقت صلاة الفجر بالإضافة للموعد الخاص بنهاية وقت صلاة الفجر، وقد جاءت الأوقات كما يلي:
- أوّل وقت صلاة الفجر: لقد أجمع الفقهاء على أنّ أول الوقت الخاص بصلاة الصبح هو عبارة عن الطلوع للفجر الصادق، كما إنّ الفجر هو عبارة عَن ضوء الصبح، ويعرف الفجر بأنّه فجران، الأول يكون كاذبًا وهو عبارة عَن البياض الذي يقوم بالظهور بالسماء، ومن ثمّ يحلّ الظلام، بينما الفجر الصادق فهو ذلك البياض الذي يكون معترضًا بالأفق، ويظلّ نوره يزداد إلى أن تطلع الشمس، وقد قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “لا يَغُرَّنَّكُمْ مِن سَحُورِكُمْ أَذَانُ بلَالٍ، وَلَا بَيَاضُ الأُفُقِ المُسْتَطِيلُ هَكَذَا، حتَّى يَسْتَطِيرَ هَكَذَا”.
- آخر وقت صلاة الفجر: إنّ آخر وقت صلاة الفجر هو عبارة عَن طلوع الشمس.
وقت صلاة الظهر
وضّحت السنة النبوية الشريفة بأنّ بداية وقت صلاة الظهر وكذلك نهايتها يكون وفقًا لما يأتي:
- أوّل وقت صلاة الظهر: قامت الأمة بالإجماع على أنّ الوقت الخاص بصلاة الظهر يدخل منذ زوال الشمس عَن منتصف السماء حيثُ قال عزّ وجل في الآية 78 مِن سورة النساء “أَقِمِ الصَّلاةَ لِدُلوكِ الشَّمسِ”، كما إنّ النبي محمد صلى الله عليه وسلم قال” وَقْتُ صَلَاةِ الظُّهْرِ إذَا زَالَتِ الشَّمْسِ عن بَطْنِ السَّمَاءِ”، وما يقصد بدلوك الشمس هو زوالها، أي الميل عن وسط السماء تجاه الغرب، في حين أنّ العبرة تكون بالزوال الظاهري المعروف من قبل العامي والجاهل أيضًا لا بالزوال الحقيقي المُحتاج لبحث وكذلك بيان.
- آخر وقت صلاة الظهر: لقد اتفق جمهور الفقهاء من المكالية والحنابلة والشافعية ورواية عَ، أبي حنيفة بأنّ الوقت الخاص بصلاة الظهر ينتهي حين يصير ظلّ الشيء مثله، وقد قاموا بالاستدلال على هذا بحديث إمامة جبريل حيثُ ورد فيه: “وصلَّى المرَّةَ الثَّانيةَ الظُّهرَ حينَ كانَ ظلُّ كلِّ شيءٍ مثلَه”، وكذلك وفقًا لما ثبت عن جابر بن عبد الله (رضي الله عنه) ما يلي: “ثمَّ صلَّى منَ الغدِ الظُّهرَ حينَ كانَ الظِّلُّ طولَ الرَّجلِ”، أما أبو حنيفة فقد ذهب بالرواية الأحرى المعروفة عَنه بأنّ وقت صلاة الظهر يقوم بالانتهاء في حال أصبح ظل الشيء “مثليه”.
وقت صلاة العصر
لقد بينت الشريعة الإسلامية كُل من وقت بداية صلاة العصر وكذلك وقت نهايتها وهذا كما يلي:
- أوّل وقت صلاة العصر: إنّ هذا الوقت يبدأ عند الانتهاء من وقت صلاة الظهر، أي أنه حين يزداد ظلّ الشيء عَن مثله، كما إنّه ليس هناك حدًا زمنيًا فاصلًا مهمل ما بينهما كما قيل عند المالكية، بل إنهما متعاقبان وفقًا لما قاله جمهور الفقهاء.
- آخر وقت صلاة العصر: إنّ وقت صلاة العصر ينتهي عند الغروب للشمس.
وقت صلاة المغرب
قامت الشريعة الإسلامية بتبيين البداية لوقت صلاة المغرب بالإضافة إلى الموعد الخاص بنهاية وقت صلاة المغرب، وقد جاءت المواعيد كما يلي:
- أوّل وقت صلاة المغرب: لقد اتفق الفقهاء فيما يخص وقت صلاة المغرب، حيثُ إنه يبدأ مع الغروب للشمس، وهذا بناءً على حَديث جبريل عليه السلام الذي يقول: (صلَّى المغربَ حينَ وجبتِ الشَّمسُ) ومن ثمّ قوله: (صلَّى المغربَ لوقتِه الأوَّلِ).
- آخر وقت صلاة المغرب: لقد تعدد آراء الفقهاء فيما يخص آخر وقت يخص صلاة المغرب، حيثُ جاءت الآراء على قولين كما يلي:
- مذهب الشافعي ومالك والأوزاعي: لصلاة المَغرب وقت واحد يكون ممتد من الغروب وحتى فترة يكون فيها المصلي قادر على التطهر وكذلك ستر العورة بالإضافة للأذان والإقامة، وأيضًا صلاة فرض المغرب وكذلك السنة البعدية، وقد قاموا بالاستدلال بحديث إمامة جبريل (المتقدم) حيثُ يتم فيه ذكر وقت واحد خاص بصلاة المغرب عندما تغرب الشمس.
- قول أحمد والثوري والنووي وأبي ثور وإسحاق وبعض أصحاب الشافعي وأيضًا أصحاب الرأي: إنّ آخر وقت خاص بصلاة المغرب هو ذلك الخاص بغياب الشفق الأحمر، حيثُ قام ابن منذر باختياره وقاموا بالاستدلال من خلال أدلة مختلفة ومن هذه الأدلية قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم “وَقْتُ صَلاةِ المَغْرِبِ ما لَمْ يَغِبِ الشَّفَقُ”، كما إنّ آراء الفقهاء اختلفت فيما يخص الشفق المرتبطة به نهاية وقت صلاة المغرب، فهل هو الشفق الأبيض أم هو الشفق الأحمر، ويعدّ هذا الأمر هامًا حيثُ إن هناك تفاوت ما بينهما بالوقت يعرف بثلاث درجات، في حين أنّ الحنفية ذهبوا لكون الأمر مرتبط بالغياب للشفق الأبيض وهو ذلك البياض الآتي ما بعد الحُمرة، ويعدّ هذا ما يكون عليه التقاويم والعمل اليوم، في حين أن الجمهور ذهاب غلى أنّ الانتهاء لوقت صلاة المغرب يرتبط بالغياب للشفق الأحمر وقد قاموا بالاستدلال على هذا بالأحاديث.
وقت صلاة العشاء
قامت الشريعة الإسلامية بتبيين كُل مِن بداية وقت صلاة العشاء، وكذلك نهاية وقت صلاة العشاء، وقد جاءت الأوقات كما يلي:
- أوّل وقت صلاة العشاء: إنّ وقت صلاة العشاء يبدأ عند مغيب الشفق.
- آخر وقت صلاة العشاء: إنّ وقت صلاة العشاء ينتهي عندَ طلوع ما يعرف بالفجر الصادق.
اقرأ أيضًا: مواقيت الصلاة في الكويت
في خِتام مقالنا نَكون قد تعرفنا على طرق حساب مواقيت الصلاة، وقمنا بالحَديث عَن فضل الصلاة وأهميتها بالإضافة إلى استعراضنا للأوقات المخصصة للصلوات الخَمس بشكل تفصيلي بناءً على المذاهب الأربعة، كما إننا قمنا بذكر فضائل الصلاة.