حكم التلبية في الحج والعمرة، معلومٌ أنَّ الله -عزَّ وجلَ- قد فرضَ على المسلمينَ أداءَ مناسكَ مخصوصةٍ في مكانٍ مخصوص، وهي عباة تُسمَّى بالحجِّ والعمرةَ، وإنَّ من مناسكِ الحجِّ والعمرةِ، ما يُسمَّى بالتلبيةِ، فما معنى التلبيةِ؟ وما حُكمها عند الأئمة الأربعة؟ وما حكمُ الدعاءُ بعد التلبيةِ؟ كل هذه الأسئلة سيجد القارئ الإجابة عليها في هذا المقال الذي يطرحه موقع محتويات.
حكم التلبية في الحج والعمرة
لقد تباينت آراء أهل العلمِ في حكمِ التلبيةِ، وفيما يأتي ذكر هذه الأقوالِ بشيءٍ من التفصيلِ:
القول الأول
ذهب الشافعية والحنابلة إلى أنَّ التلبيةَ في الحجِّ والعمرةِ سنةً من السننِ،[1] وقد استدلوا على ذلك من الحديث الذي رواه عبدالله بن عمر -رضي الله عنه- حيث قال: (سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يُهِلُّ مُلَبِّدًا يقولُ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ وَالنِّعْمَةَ لكَ وَالْمُلْكَ، لا شَرِيكَ لكَ، لا يَزِيدُ علَى هَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ. وَإنَّ عَبْدَ اللهِ بنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عنْهمَا كانَ يقولُ: كانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ يَرْكَعُ بذِي الحُلَيْفَةِ رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ إِذَا اسْتَوَتْ به النَّاقَةُ قَائِمَةً عِنْدَ مَسْجِدِ ذِي الحُلَيْفَةِ، أَهَلَّ بهَؤُلَاءِ الكَلِمَاتِ)،[2] وفيما يأتي بيانُ وجه الدلالةِ هذا الحديث الشريف:[3]
- أنَّ التلبيةَ هي فعلٌ من أفعالِ رسول الله، وهذا الفعلُ يفيد الاستحباب.
- أنَّ التلبيةَ تعدُّ ذكرًا من الأذكارِ، وبناءً على ذلك فهي غيرُ واجبةً في الحجِّ والعمرةِ كغيرها من الأذكارِ.
- أنَّ الحجَّ والعمرةَ تعدَّان من العبادات غير الواجب فيهما النطق في آخرهما، وبناءً على ذلك فإنَّ النطقَ لا يجبُ في أولها.
شاهد أيضًا: متى يقطع الحاج التلبية
القول الثاني
ذهب الحنفيةُ والمالكية إلى وجوبِ التلبيةِ في الحجِّ والعمرةِ، وقد نُقلَ عن المالكيةِ إلى أنَّها سنةٌ لكن يجب بتركها الدمُ، كما نُقلَ عن أبي حنيفةَ أنَّ التلبيةَ في الحجِّ والعمرةِ عند الإحرامِ تعدُّ ركنًا من أركانهما، وأنَّ الحجَّ بدونها لا ينعقد، والله تعالى أعلى وأعلم.[4]
معنى التلبية في الحج والعمرة
إنَّ التلبيةَ في المعنى اللغوي تعني إجابةَ المندي، كما أنَّها تُطلقُ على إقامةِ المرءِ على الطاعةِ، أمَّا بالاصطلاح الشرعي فهي عبارة كلماتٍ يتلفظُ بها المحرمَ في حجٍ أو عمرةٍ،[5] وقد بيَّن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- هذه الكلمات، وذلك في الحديث الذي رواه عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- حيث قال: (أنَّ تَلْبِيَةَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: لَبَّيْكَ اللَّهُمَّ لَبَّيْكَ، لَبَّيْكَ لا شَرِيكَ لكَ لَبَّيْكَ، إنَّ الحَمْدَ والنِّعْمَةَ لكَ والمُلْكَ، لا شَرِيكَ لَكَ).[6]
شاهد أيضًا: صحة حديث تابعوا بين الحج والعمرة
حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة
ذهب أهل العلمِ إلى استحبابِ الصلاةِ على رسول الله -صلى الله عليه وسلم- بعد التلبيةِ، ثمَّ الدعاءَ بما شاءَ من خيري الدنيا والآخرة، وقد ذُكر عن الشافعي ما يدلُّ على استحباب ذلك، حيث قال: “ومعقولًا أنَّ الملبي وافد الله، وإن منطقه بالتلبية منطقه بإجابة داعي الله، وأن تمام الدعاء ورجاء إجابته الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وأن يسأل الله تعالى في إثر كمال ذلك بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم الجنة، ويتعوذ من النار، فإن ذلك أعظم ما يسأل، ويسأل بعدها ما أحب”.[7]
شاهد أيضًا: هو نية الدخول في الحج أو العمرة تعريف ل
وبذلك تمَّ الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي يحمل عنوان حكم التلبية في الحج والعمرة، وفيه تمَّ بيان سنيتها عند الشافعية والحنابلة ووجوبها عند الحنفية، ووجوب الدمِ في تركها عند المالكية، كما تمَّ بيان تعريفِها في اللغةِ والاصطلاحِ الشرعي، وفي ختام هذا المقال تمَّ بيانُ حكمِ الدعاءِ بعدها.
المراجع
- ^ dorar.net , التلبية , 25/05/2024
- ^ صحيح مسلم، , مسلم، عبدالله بن عمر، 1184، صحيح
- ^ dorar.net , التلبية , 25/05/2024
- ^ dorar.net , التلبية , 25/05/2024
- ^ dorar.net , التلبية
- ^ صحيح البخاري، , البخاري، عبدالله بن عمر، 1549، صحيح
- ^ islamqa.info , حكم الدعاء بعد التلبية في الحج والعمرة , 25/05/2024