حكم التكبير في أيام العيدين و أيام عشر ذي الحجة هو أحد الأحكام الشرعية والفقهية التي لا بدَّ من بيانها، فإنَّ أيام عشر ذِي الحِجة هي الأيام التي تبدأ فيها مناسك الحج وشعائره، وكذلك أيام العِيدين هي أيام فرح وسعادة وخير عند المُسلمين، ومن خلال هذا المقال عبر موقع محتويات سنوضِّح مدى مشروعية التَّكبير في هذه الأيام وهل هو جائز، كما سنذكر أنواع التَّكبير ونشرحها، ونذكر صيغة التكبير في العشر من ذي الحِجة.
حكم التكبير في أيام العيدين و أيام عشر ذي الحجة
حكم التكبير في أيام العيدين و أيام عشر ذي الحِجة هو أمرٌ مشروع ومُستحب ولكنَّه ليس واجب وهو من السنن الشريفة في أيام العيدين ويوم عرفة، فإنَّ أيام عشر ذي الحجة هي أيام مُباركة يحب الله تعالى أن يُكثر عباده فيها من الذكر والعبادة والطاعة، وقد ورد ذلك في قول رسول الله -صلَّى الله عليه وسلَّم- في حديثه الشريف: “ما مِن أيَّامٍ أعظَمُ عِندَ اللهِ ولا أحَبُّ إليه مِن العَمَلِ فيهنَّ مِن هذه الأيَّامِ العَشرِ، فأكثِروا فيهنَّ مِن التَّهليلِ والتَّكبيرِ والتَّحميدِ”[1]، وكذلك أيام التشريق فقد أكَّد لنا رسول الله أنَّها أيام أكل وشرب وذكر أي يُشرَّع فيها ذكر الله تعالى والتكبير، والله أعلم.[2]
أنواع التكبير
إنَّ التكبير من الأعمال المشروعة في أيام العيدين والعشر من ذي الحجة وله نوعان هما:[3]
- التكبير المقيد: وهو التكبير الذي يُقال عقب الصلوات وهو خاص بعيد الأضحى ويوم عيد الفطر، حيث يبدأ في عيد الفطر منذ غياب شمس ليلة الفطر، وفي عيد الأضحى من صباح يوم عرفة إلى آخر أيام التشريق.
- التكبير المطلق: هو تكبير يبدأ منذ رؤية هلال شهر ذي الحجة ويستمر إلى آخر أيام التشريق وهو ما يجهر الرجال فيه في الأسواق والشوارع وغير ذلك، وقد ورد أن ابن عمر وأبو هريرة -رضي الله عنهما- كانا يخرجان إلى السوق ويكبران ويكبر الناس معهما في أيام عشر ذي الحجة.
شاهد أيضًا: متى يبدأ التكبير في عشر ذي الحجة ومتى ينتهي
ما هي صيغة التكبير في عشر ذي الحجة
ورد في صيغة التكبير عدد من الأقوال والروايات، وجميعها صحيحة، ولا حرج في قول أي منها، وفيما يلي نذكر بعض الصيغ:
- الصيغة الأولى: ورد عن النووي أنَّه قال أنَّ صيغة التكبير المُستحبة هي: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر”.
- الصيغة الثانية: كما ورد في منهاج الطالبين الصيغة التالية: “الله أكبر الله أكبر الله أكبر لا إله إلا الله، والله أكبر الله أكبر ولله الحمد“، كما ذهب الشافعي للقول بأنَّه ما زاد من ذكر الله تعالى فهو أمرٌ حسن.
- الصيغة الثالثة: “ الله أكبر كبيرا والحمد لله كثيرا وسبحان الله بكرة وأصيلا ،لا إله إلا الله ولا نعبد إلا إياه مخلصين له الدين ولو كره الكافرون، لا إله إلا الله وحده صدق وعده ونصر عبده وهزم الأحزاب وحده، لا إله إلا الله والله أكبر”.
إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي وضَّح أحد الأحكام الفقهية في الشريعة الإسلامية وهو حكم التكبير في أيام العيدين و أيام عشر ذي الحجة ، كما ذكر مشروعية التكبير في هذه الأيام، وبيَّن أنواع التكبير، وذكر صيغ التكبير في العيدين وفي أيام العشر من ذي الحجة.