Close Menu
أخبار الإمارات اليومأخبار الإمارات اليوم
  • الرئيسية
  • تريندينغ
  • الإمارات
  • مال واعمال
  • رياضة
  • تقنية
  • الصحة والجمال
  • المزيد
    • مقالات
    • لايف ستايل
رائج الآن

GAC تتجاوز حاجز 30 مليون مركبة وتعزز طموحاتها العالمية

2026-07-17

من ترسيخ القيمة إلى الثقة الرقمية: مجموعة METRA تستعرض في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) 2026 بجنيف بنية تحتية للأصول الرقمية المدعومة بالذهب

2026-07-10

الرؤية الخضراء لدولة الإمارات تتصدر المشهد في جنيف: تعزيز البنية التحتية العالمية للقيمة الخضراء خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2026 وقمة “الذكاء الاصطناعي من أجل الخير” 2026

2026-07-10
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
أخبار الإمارات اليومأخبار الإمارات اليوم
  • الرئيسية
  • تريندينغ
  • الإمارات
  • مال واعمال
  • رياضة
  • تقنية
  • الصحة والجمال
  • المزيد
    • مقالات
    • لايف ستايل
أخبار الإمارات اليومأخبار الإمارات اليوم
الرئيسية»لايف ستايل»أطعمة غنية بالبوتاسيوم للوقاية من ضغط الدم المرتفع
لايف ستايل

أطعمة غنية بالبوتاسيوم للوقاية من ضغط الدم المرتفع

فريق التحريربواسطة فريق التحرير2025-04-152 دقائق
فيسبوك تويتر بينتيريست تيلقرام لينكدإن Tumblr واتساب البريد الإلكتروني
شاركها
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست تيلقرام البريد الإلكتروني

يعد البوتاسيوم من المعادن المهمة لصحة الإنسان، حيث يوصى بتناول 4500 مليغرام من البوتاسيوم يوميًا للبالغين، التي يمكن الحصول  عليها عن طريق تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم الطبيعية.

وأفادت دراسة كندية بأن تناول أطعمة غنية بالبوتاسيوم، مثل البروكلي والموز، قد يكون أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم المرتفع، من مجرد تقليل تناول الصوديوم (الملح)، كما هو شائع حالياً.

وأوضح الباحثون من جامعة واترلو في الدراسة التي نُشرت نتائجها، الإثنين، بدورية «American Journal of Physiology-Renal Physiology» أن زيادة نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم في النظام الغذائي قد تكون أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم.

وأشارت دراسات سابقة إلى فوائد البوتاسيوم في ضبط ضغط الدم. 

وطوَّر فريق البحث نموذجاً رياضياً يستخدم معادلات لوصف العلاقة بين المتغيرات المختلفة، لرصد تأثير النسبة بين البوتاسيوم والصوديوم على وظائف الجسم، مع التركيز على الاختلافات بين الجنسين.

خفض ضغط الدم

وبيَّن النموذج أن زيادة نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم في النظام الغذائي لها تأثير أكثر فاعلية في خفض ضغط الدم، من مجرد تقليل كمية الصوديوم وحدها، وهو ما يخالف التوصية الشائعة التي تركز فقط على تقليل الملح.

كما أظهر أن التحكم في التوازن بين هذين العنصرين يؤثر بشكل مباشر على وظيفة الكلى والأوعية الدموية، وهما عاملان رئيسيان في ضغط الدم.

ووجد الباحثون أن إضافة أطعمة غنية بالبوتاسيوم، مثل الموز أو البروكلي، إلى النظام الغذائي اليومي، قد يكون لها تأثير إيجابي أكبر على ضغط الدم من مجرد تقليل الصوديوم.

ارتفاع ضغط الدم والاختلافات بين الجنسين
 

وأظهرت النتائج وجود اختلافات واضحة بين الجنسين؛ حيث تبين أن الرجال يصابون بارتفاع ضغط الدم بشكل أسرع من النساء قبل سن انقطاع الطمث.

ومع ذلك، كان الرجال أكثر استجابة لتحسين نسبة البوتاسيوم إلى الصوديوم، مما يشير إلى أن تعديل النظام الغذائي يمكن أن يكون وسيلة فعالة للوقاية أو العلاج لديهم.

وخلص الباحثون إلى أن هذه النتائج قد تغيِّر الطريقة التقليدية للتعامل مع ارتفاع ضغط الدم، من الاكتفاء بتقليل الملح إلى اتباع نظام غذائي متوازن يشمل زيادة استهلاك البوتاسيوم من مصادر طبيعية، مثل: الموز، والبروكلي، والسبانخ، والأفوكادو، والفاصوليا، والبرتقال، والطماطم.

يشار إلى أن أكثر من 30 في المائة من البالغين حول العالم يعانون ارتفاع ضغط الدم الذي يُعَد من العوامل الرئيسية المؤدية إلى أمراض القلب التاجية والسكتات الدماغية، وقد يؤدي أيضاً إلى مشكلات صحية أخرى، مثل الفشل الكلوي والخرف واضطراب نظم القلب.

وتساهم عوامل عدة في ارتفاع ضغط الدم، مثل: قلة النشاط البدني، والنظام الغذائي غير المتوازن، والتوتر، والتقدم في السن، إضافة إلى العوامل الوراثية.

شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

المقالات ذات الصلة

اشتراك IPTV كأس العالم الرسمي – أفضل اشتراك IPTV بدون تقطيع من الكأس تي في

2026-04-30

أفضل تمارين يومية للحفاظ على اللياقة

2026-04-13

خطوات المكياج بالترتيب: دليل شامل لتحصلي على مكياج مثالي

2026-04-13

اختصاصيو تغذية: لإنقاص الوزن المثلجات ليست مممنوعة بالكامل

2026-04-04

موجة غبار كثيفة تغطي 12 دولة في المنطقة .. من أين جاءت ؟

2026-04-04

وفاة مصري في الأردن حزناً بعد مقتل أطفاله وانتحار زوجته في مصر

2026-04-04

رائج الآن

اخبار التقنية

من ترسيخ القيمة إلى الثقة الرقمية: مجموعة METRA تستعرض في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) 2026 بجنيف بنية تحتية للأصول الرقمية المدعومة بالذهب

بواسطة فريق التحرير
اخبار التقنية

الرؤية الخضراء لدولة الإمارات تتصدر المشهد في جنيف: تعزيز البنية التحتية العالمية للقيمة الخضراء خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2026 وقمة “الذكاء الاصطناعي من أجل الخير” 2026

بواسطة فريق التحرير
اخبار التقنية

فاراداي فيوتشر تعزز استراتيجيتها لروبوتات الذكاء الاصطناعي المتجسد (EAI) في الشرق الأوسط عبر تعاون استراتيجي مع شركاء المنظومة المحلية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي

بواسطة فريق التحرير

اختيارات المحررين

 GoDukkan تُبرز حلول الشاشات المتميزة للعمل والألعاب والحوسبة اليومية في منطقة الخليج

2026-06-28

فاراداي فيوتشر تكشف عن المرحلة الثانية من عالم FF EAI Robot World وتطلق روبوتاً بشرياً جديداً ومنظومة روبوتات صناعية متكاملة

2026-06-24

ناصر المنصوري.. صانع محتوى إماراتي يوثق التراث والسفر عبر منصات التواصل الاجتماعي

2026-06-19

CNTXT AI تُنجز إغلاق جولة تمويل من الفئة الأولى (Series A) بقيمة 60 مليون دولار لتوسيع نشر الذكاء الاصطناعي السيادي عالميًا

2026-06-16
© 2026 اخبار الإمارات اليوم. جميع الحقوق محفوظة.
  • من نحن
  • سياسة الخصوصية
  • الشروط والأحكام
  • اتصل بنا

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter