Close Menu
أخبار الإمارات اليومأخبار الإمارات اليوم
  • الرئيسية
  • تريندينغ
  • الإمارات
  • مال واعمال
  • رياضة
  • تقنية
  • الصحة والجمال
  • المزيد
    • مقالات
    • لايف ستايل
رائج الآن

GAC تتجاوز حاجز 30 مليون مركبة وتعزز طموحاتها العالمية

2026-07-17

من ترسيخ القيمة إلى الثقة الرقمية: مجموعة METRA تستعرض في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) 2026 بجنيف بنية تحتية للأصول الرقمية المدعومة بالذهب

2026-07-10

الرؤية الخضراء لدولة الإمارات تتصدر المشهد في جنيف: تعزيز البنية التحتية العالمية للقيمة الخضراء خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2026 وقمة “الذكاء الاصطناعي من أجل الخير” 2026

2026-07-10
فيسبوك X (Twitter) الانستغرام
أخبار الإمارات اليومأخبار الإمارات اليوم
  • الرئيسية
  • تريندينغ
  • الإمارات
  • مال واعمال
  • رياضة
  • تقنية
  • الصحة والجمال
  • المزيد
    • مقالات
    • لايف ستايل
أخبار الإمارات اليومأخبار الإمارات اليوم
الرئيسية»لايف ستايل»حليب الإبل… مزايا غذائية مذهلة
لايف ستايل

حليب الإبل… مزايا غذائية مذهلة

فريق التحريربواسطة فريق التحرير2025-01-242 دقائق
فيسبوك تويتر بينتيريست تيلقرام لينكدإن Tumblr واتساب البريد الإلكتروني
شاركها
فيسبوك تويتر لينكدإن بينتيريست تيلقرام البريد الإلكتروني

توصلت دراسةٌ، أجرتها جامعة إديث كوان في أستراليا، إلى أنّ حليب الإبل يحتوي على فوائد غذائية مذهلة، ومستويات أعلى من المكوّنات الطبيعية المفيدة للصحة، مقارنة بحليب الأبقار.

وأوضح الباحثون أنّ هذه المكوّنات تمتاز بخصائص مضادّة للميكروبات ومخفّضة لضغط الدم؛ ما يجعلها مفيدة لصحة الجهاز الهضمي، وقد تُسهم في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب في المستقبل. ونُشرت النتائج، الأبعاء، بدورية «فود كامستري».

ويمثّل حليب الإبل نحو 0.4 في المائة فقط من إنتاج الحليب العالمي، إذ تأتي الأبقار في المرتبة الأولى بنسبة 81 في المائة. ومع ذلك يكتسب حليب الإبل شهرة عالمية متزايدة بفضل قابليته للإنتاج المستدام في المناطق القاحلة وشِبه القاحلة التي تُعدُّ بيئة مناسبة للإبل؛ ما يعزّز الأمن الغذائي بتلك المناطق.

وفي أستراليا، توجد بالفعل مزارع لإنتاج حليب الإبل، لكنها لا تزال محدودة الإنتاج، مقارنة بمزارع الأبقار، إذ تنتج الإبل نحو 5 لترات من الحليب يومياً، مقارنةً بـ28 لتراً تنتجها الأبقار.

بديل صحي لحليب الأبقار

ووفق الدراسة، يتميّز حليب الإبل بكونه بديلاً صحياً لحليب الأبقار، خصوصاً للأشخاص الذين يعانون الحساسية تجاه منتجات الألبان أو عدم تحمل اللاكتوز.

وأضاف الباحثون أن حليب الإبل لا يحتوي على بروتين «بيتا لاكتوغلوبولين»، وهو مسبِّب رئيسي للحساسية لدى البعض. كما أن حليب الإبل يحتوي على نسبة أقل من اللاكتوز، ما يجعله خياراً مناسباً للأشخاص الذين يعانون حساسية اللاكتوز.

كما وجدوا أنه يحتوي على مستويات أعلى من الببتيدات النشطة بيولوجياً، مقارنة بحليب الأبقار، وهي جزيئات بروتينية صغيرة تنتج في أثناء هضم البروتينات الغذائية أو معالجتها.

وتمتلك هذه الببتيدات خصائص مضادة للميكروبات، ومن ثم فهي تدعم صحة الجهاز المناعي عبر المحافظة على توازن البكتيريا النافعة بالأمعاء، كما أنها تساعد في توسيع الأوعية الدموية، الأمر الذي يقلّل خطر الإصابة بأمراض القلب.

إمكانات صحية

وفق البحوث، يتكوّن حليب الأبقار من 85 إلى 87 في المائة ماء، مع نسبة دهون تتراوح بين 3.8 و5.5 في المائة، وبروتين بنسبة 2.9 إلى 3.5 في المائة، ولاكتوز بنسبة 4.6 في المائة لكل 100 ملليلتر من الحليب.

 أما حليب الإبل فيحتوي على 87 إلى 90 في المائة ماء، وتتراوح نسبة البروتين بين 2.15 و4.90 في المائة، والدهون بين 1.2 و4.5 في المائة، بينما تتراوح نسبة اللاكتوز بين 3.5 و4.5 في المائة.

وقال الباحثون إن نتائج الدراسة تفتح الباب لمزيد من الدراسات حول تأثير الببتيدات النشطة بيولوجياً في حليب الإبل؛ مما قد يؤدّي لتطوير منتجات غذائية وصيدلانية تعتمد على هذه المركبات.

وأضافوا أن الدراسة تسلط الضوء على الإمكانات الصحية والاقتصادية لهذا الحليب، إذ إنّ زيادة إنتاجه واستهلاكه يمكن أن تؤدّي إلى تعزيز الاقتصاد المحلّي بالمناطق التي تتوفر فيها الظروف المناسبة لتربية الإبل.

شاركها. فيسبوك تويتر بينتيريست لينكدإن Tumblr البريد الإلكتروني

المقالات ذات الصلة

اشتراك IPTV كأس العالم الرسمي – أفضل اشتراك IPTV بدون تقطيع من الكأس تي في

2026-04-30

أفضل تمارين يومية للحفاظ على اللياقة

2026-04-13

خطوات المكياج بالترتيب: دليل شامل لتحصلي على مكياج مثالي

2026-04-13

اختصاصيو تغذية: لإنقاص الوزن المثلجات ليست مممنوعة بالكامل

2026-04-04

موجة غبار كثيفة تغطي 12 دولة في المنطقة .. من أين جاءت ؟

2026-04-04

وفاة مصري في الأردن حزناً بعد مقتل أطفاله وانتحار زوجته في مصر

2026-04-04

رائج الآن

اخبار التقنية

من ترسيخ القيمة إلى الثقة الرقمية: مجموعة METRA تستعرض في منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات (WSIS) 2026 بجنيف بنية تحتية للأصول الرقمية المدعومة بالذهب

بواسطة فريق التحرير
اخبار التقنية

الرؤية الخضراء لدولة الإمارات تتصدر المشهد في جنيف: تعزيز البنية التحتية العالمية للقيمة الخضراء خلال منتدى القمة العالمية لمجتمع المعلومات WSIS 2026 وقمة “الذكاء الاصطناعي من أجل الخير” 2026

بواسطة فريق التحرير
اخبار التقنية

فاراداي فيوتشر تعزز استراتيجيتها لروبوتات الذكاء الاصطناعي المتجسد (EAI) في الشرق الأوسط عبر تعاون استراتيجي مع شركاء المنظومة المحلية في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي

بواسطة فريق التحرير

اختيارات المحررين

 GoDukkan تُبرز حلول الشاشات المتميزة للعمل والألعاب والحوسبة اليومية في منطقة الخليج

2026-06-28

فاراداي فيوتشر تكشف عن المرحلة الثانية من عالم FF EAI Robot World وتطلق روبوتاً بشرياً جديداً ومنظومة روبوتات صناعية متكاملة

2026-06-24

ناصر المنصوري.. صانع محتوى إماراتي يوثق التراث والسفر عبر منصات التواصل الاجتماعي

2026-06-19

CNTXT AI تُنجز إغلاق جولة تمويل من الفئة الأولى (Series A) بقيمة 60 مليون دولار لتوسيع نشر الذكاء الاصطناعي السيادي عالميًا

2026-06-16
© 2026 اخبار الإمارات اليوم. جميع الحقوق محفوظة.
  • من نحن
  • سياسة الخصوصية
  • الشروط والأحكام
  • اتصل بنا

اكتب كلمة البحث ثم اضغط على زر Enter